New Page 1

  02 September 2014


      

 

أسئلـة متكررة
  فوجئت عند إجراء تحليل للدم لإستخراج الشهادة الصحية للسفر لإحدى الدول العربية بوجود أجسام مضادة للإلتهاب الكبدى سى هل هذا يعنى اننى مريض ؟

عندما يكون التحليل الأول للأجسام المضادة لفيروس (سى) ايجابيا لا يعنى إنك مريض بفيروس نشط ويحتاج فحوص أخرى . الفيروس "سى" بطىء و كسول وأعراضه المرضية ومشكلاته بطيئة الحدوث وهو ما يعطى فرصة للبحث والعلاج . تختلف الإصابة بالفيروس ومضاعفاته من فرد لآخر ومضاعفات الفيروس "سى" قد لا تحدث وليس بالضرورة ان تحدث لو أتبع المريض العلاج المناسب والغذاء الصحى والمتابعة الطبية الدقيقة حيث يحدث بعد فترة من الاصابة بالفيروس التهاب كبدى يكون فى 15 % من الحالات إلتهاباً حاداً وقد يستطيع الجسم التخلص منه تلقائيا (وذلك فى حالة كون الجهاز المناعى للشخص المصاب يعمل بصورة جيدة ومتوازنة) بدون أية عواقب على المدى البعيد لذلك لابد من عمل :

* تحليل الحامض النووى RNA  لفيروس (سى) :  و التى تبحث عن وجود أجزاء من الفيروس و الطريقة الأكثر شيوعا هى تحليل PCR.

* تحليل إنزيمات الكبد : تحليل إنزيمات الكبد ( أوSGOT وٍ SGPT ، وتسمى أيضا ALT وAST) ،  بالدم يقيس مستوى هذه الإنزيمات الكبدية التى تنتج بكميات كبيرة فى حالة التهاب الكبد مثل حالات الالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) وايضا فى حالات الالتهاب الكبدى الأخرى وحالات مرضية أخرى غير ناتجة عن مرض بالكبد. و تمثل هذه الإنزيمات مؤشرا أوليا لدرجة أو شدة الالتهاب الكبدى، وإن كانت ليست مؤشرا دقيقا. وفى كل الأحوال لا يرتبط مستوى هذه الإنزيمات بكفاءة الكبد أو مدى قيامه بعمله، حيث أن لذلك تحاليل أخرى (مثل الألبيومين وزمن البروثرومبين والصفراء و التى تعرف بوظائف الكبد).وعلى الجانب الآخر فإن مستوى هذه الإنزيمات فى الكثير من مرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) يكون طبيعيا. وفى هذه الحالة يجب متابعة التحاليل كل ثلاثة الى ستة شهور للتيقن من استمرارها فى المستوى الطبيعى ولمزيد من المعلومات إضغط

 

ما هى الشروط اللازمة لسلامة عينة البول والدم لعمل المزرعة ؟

عينة البول :
- أن يكون الوعاء عقيماً ( معقم ) ولا يلامس جلد المريض.
- أن تكون العينة من منتصف عينة الصباح الباكر Mid stream morning
- أن لا يتناول المريض أى مضادات حيوية قبل إجراء التحاليل بـ72 ساعة
عينة الدم :
- أن يكون الوعاء عقيماً
- يتم تطهير الجلد بالكحول ( السبرتو )
- أن تكون درجة حرارة المريض مرتفعة أثناء سحب العينة
- أن لا يتناول المريض أى مضادات حيوية قبل إجراء التحاليل بـ72 ساعة


أجريت لى عملية جراحية وأخذت مضادات حيوية كثيرة ولم يلتئم الجرح حتى الآن فماذا افعل ؟

الجرح لم يلتئم لان المضادات الحيوية التى أخذت لم تؤثر فى الميكروب لانها تمت بدون مزرعة وحساسية فيجب أولا إيقاف أى مضادات حيوية لمدة 3 ايام ثم اخذ عينة اخرى وفحصها مزرعة وحساسية لمعرفة المضادات الحيوية المناسبة


اعانى من اضطرابات فى البول مع الالام شديدة بالرغم من اخذ مضادات حيوية كثيرة ؟

   ربما لأن الميكروب أصبح مقاوم للمضادات فيجب ايقاف المضاد الحيوي لمدة 3 ايام على الاقل ثم اخذ عينة اخرى لعمل فحص بول كامل اذا وجد بها صديد فيجب عمل مزرعة وحساسية .


يعانى ابنى الصغير من التهاب فى الزور بالرغم من اجراء عملية اللوز له ؟

تكرار التهاب الزور نتيجة ضعف المناعة أو وجود الميكروب السبحى اوميكروبات اخرى مرضية فيجب اخذ مسحة زور له وعمل مزرعة وحساسية لمعرفة المضادات الحيوية المناسبة .


ابنى فى مدرسة ابتدائى وقيل ان طفل فى الفصل اصيب بالالتهاب السحائى وتم حجزة فى مستشفى الحميات وانا اخشى على ابنى فماذا افعل ؟

اولا يجب التوجه الى المعمل لاخذ عينة مسحة زور وعمل مزرعة وحساسية لها وكذلك لجميع الاطفال فى الفصل لمعرفة اذا كان هناك حامل للمرض كما يتم اخذ مضادات حيوية للوقاية السريعة وكذلك تطعيمهم بالمصل اذا لم يكونوا اخذوه من قبل فى خلال هذا العام .


تعرضت لارتفاع فى درجة الحرارة وتم تشخيصها على انها مرض التيفود واخذت علاج اريد ان اطمئن هل شفيت ام لا ؟

يمكن اخذ عينة براز لفحصها للميكروب المسبب للتيفود وعمل مزرعة دم للتيفود وكذلك مزرعة براز للتأكد من عدم وجود ميكروب التيفود .


هل هناك شروط معينة لاخذ عينة وعمل مزرعة وحساسية ؟

نعم يجب أولا: إيقاف اى مضادات حيوية لمدة 3 ايام قبل اخذ العينة ثانيا: يتم تعقيم المنطقة قبل أخذ العينة وهناك عينات لابد من طبيب المعمل ان يأخذها بنفسه ومعرفة باقى شروط اخذها .


ما هى أعراض التسمم الغذائى وماذا افعل عند حدوثه ؟

أعراض التسمم الغذائى : قىء – اسهال – مغص – واحيانا دوخة وزغللة ويجب التوجه فورا الى مستشفى لعمل غسيل معدة وأخذ عينات لمعرفة سبب التسمم وترسل الى المعامل لمعرفة الميكروب المسبب له ويتم اخذ العلاج المناسب


أعمل فى مطعم وطلب منى شهادة صحية للمتعاملين فى الأغذية هل يتم عمل هذه لديكم هذه لشهادة ؟

نعم لكن يجب التوجه اولا إلى مكتب الصحة التابع للمنطقة التى تعمل فيهالاخذ العينات بواسطتهم وترسل لنا هذه العينات من مكاتب الصحة لعمل التنحاليل اللازمة .


كيف يتم التعامل مع مريض التسمم الغذائى ؟

يحدث التسمم الغذائى نتيجة تناول الميكروب الممرض من خلال الطعام او الشراب ويتم الحصول على عينات القىء – غسيل المعدة – أو حتى البراز وتحليلها لمعرفة العامل الممرض والعلاج الفعال ويتم كل ذلك فى المعامل المركزية .


ما هو فحص تحمل الجلوكوز ( منحنى السكر ) ؟

يستعمل هذا الفحص لتشخيص مرض السكرى لدى بعض الأشخاص الذين تكون نسبة السكر لديهم (صائم ) أكثر من 115 مجم/دسل وأقل من 140 مجم/دسل .

طريقة الفحص :

كمية الجلوكوز :
يُعطى المريض البالغ (غير الحوامل) 75 جرامًا من الجلوكوز مذابة في حوالي 250 مل من الماء.
مدة الصيام  :
 يصوم المريض لمدة 10 - 12 ساعة قبل الفحص.
توقيت أخذ العينات :
تؤخذ عينة الدم للمريض قبل الفحص مباشرة ثم كل نصف ساعة بعد تناول سائل الجلوكوز لمدة ساعتين.

الاحتياطات اللازمة قبل وأثناء الفحص :
- عدم تناول المريض لأي دواء يؤثر على نسبة الجلوكوز في الدم. -
- عدم تحديد كمية النشويات لمدة ثلاث أيام على الأقل قبل الفحص.
- عدم التدخين أثناء الفحص. إذا كانت نسبة السكر قبل الفحص > 115 ملجم/ دسل ثم وجد أن نسبة السكر بعد ساعتين من تناول الجلوكوز < 200 ملجم/ دسل فإن ذلك يدل على الإصابة باختلال في التمثيل الغذائي للجلوكوز ويجب البدء باتباع نظام غذائي ورياضي لتجنب الإصابة بالسكري مستقبلاً.


 لاحظت مؤخرا كثرة التبول والعطش الشديد وجفاف الفم ونقص فى وزنى فهل هذا يعنى أننى مريض بالسكرى  ؟ وكيف لى أن أعرف هل انا مصاب بمرض السكرى من عدمه ?

الوسيلة الوحيدة لتشخيص مرض السكرى من عدمه هو تحليل الدم والبول ومعمل الكيمياء الإكلينية بالإدارة المركزية للمعامل مجهز بأحدث الأجهزة لتشخيص مرض السكر بدقة عالية وسرعة فى إصدار النتائج  وبأسعار رمزية .

ولكن قبل ذلك لابد أن نتعرف على  أعراض السكري حيث تكون الأعراض غير  واضحة لدى بعض المرضى ولا تكتشف إصابتهم بالسكري إلا صدفة. ولكن بعض المرضى قد يعاني من أعراض واضحة أهمها ما يلي: 

  • كثرة التبول

  • العطش وجفاف الفم

  • الشعور بالإرهاق لأقل مجهود

  • الجوع الدائم

  • فقدان الوزن المفاجئ وبدون سبب معروف .

  • اضطراب الرؤية

    مرض السكري :  هو ارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة نقص في إنتاج هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس أو نقص في فعاليته ينتج عنه ارتفاع نسبة سكر الدم فوق المعدل الطبيعي.

     أنواع مرض السكري: هناك نوعان رئيسيان لداء السكري

    النوع الأول : ويحدث بسبب نقص تام في إفراز الأنسولين من البنكرياس لأسباب وراثية وغير وراثية. ويمثل المصابون بهذا النوع 5-10% من إجمالي مرضى السكري وتكون أعمارهم غالبا أقل من 30 سنة و تكون الأعراض لديهم واضحة و حادة مثل العطش وكثرة التبول، الشعور بالإرهاق، نقص الوزن.

     النوع الثاني: ويحدث بسبب نقص جزئي في إفراز الأنسولين مع نقص في فاعليته. مرضى هذا النوع تكون أعمارهم غالبا فوق 30 سنة ويمثلون حوالي 90 - 95 % من إجمالي مرضى السكري.

    التشخيص :

    يعتمد التشخيص على فياس نسبة السكر بالدم. ويتم التحقق من التشخيص إذا توفرت إحدى الشروط الآتية:

    - إذا كانت نسبة السكر عشوائيًا أكثر من 200 ملجم/ دسل. مع وجود أعراض واضحة للمرض مثل كثرة التبول، العطش، فقدان الوزن... إلخ.
    - إذا كانت نسبة السكر بالدم صائم أكثر من 140ملجم/ ديسيلتر في يومين مختلفين.
    - إذا كانت نسبة السكر بالدم صائم بين 125 ملجم/ ديسيلتر أو أكثر ونسبة السكر بعد ساعتين من إعطاء جرعة قياسية من الجلوكوز 200 ملجم/ديسيلتر أو أكثر .

    سكري الحمل : يتم التشخيص إذا وجدت قراءتان لنسبة السكر بالدم أثناء إجراء تحليل تحمل الجلوكوز بحيث تساوي أو تزيد عن ما يلي:

    نسبة السكر: (ملجم/ دسل)

    - صائم            : 105
    - بعد ساعة       : 190
    - بعد ساعتين    : 165
    - بعد 3 ساعات : 145

    إذا تم تشخيص مرض السكري فإنه يلازم المريض مدى الحياة ولذا لابد من السيطرة الدائمة على المرض.


 أنا مريض بمرض السكرى  وعلمت أنه من الضرورى فحص الأستون ( الكيتون ) والبروتين فى البول فهل هذا ضرورى ؟

 االكيتون مادة حامضة ترتفع نسبتها بالدم وتظهر في البول في الحالتين الآتيتين :

 الحالة الأولى:  تحدث عند النقص الشديد لهرمون الأنسولين بالجسم وبالتالي عدم قدرة الخلايا على استخدام السكر لإنتاج الطاقة الحرارية مما يؤدي إلى ارتفاع شديد في نسبة السكر بالدم واستخدام خلايا الجسم للدهون كمصدر للطاقة بدلاً عن السكر مما ينتج عنه ظهور الأسيتون في البول.

هذه الحالة خطيرة وتستلزم العلاج السريع بالأنسولين وتحدث بصفة خاصة لدى مرضى النوع الأول من مرضى السكري (المعتمد على الأنسولين).

الحالة الثانية:  تحدث عند نقص التغذية أو عدم تناول المريض للطعام لمدة طويلة وفي هذه الحالة لا يوجد عجز في إفراز الأنسولين أو ارتفاع في نسبة السكر بالدم لذا ليس هناك ما يدعوا للقلق بل يجب على المريض تناول كمية من السوائل والنشويات فقط .

يمكن الكشف عن الكيتون في البول بواسطة شرائط خاصة يتغير لونها إلى اللون البنفسجي عند وجوده في البول. يتوجب قياس معدل الأسيتون بالدم بصفة خاصة على مرضى النوع الأول ومرضى الحمل السكري وعند حدوث ارتفاع شديد في نسبة السكر بالدم.


  أنا مريض بمرض السكرى  فهل من الضرورى فحص البروتينات فى البول ؟ ولماذا ؟ وهل يجرى هذا التحليل بالمعامل المركزية ؟

فحص البروتينات في البول :  يجب على مرضى السكري فحص كيمة البروتين (الالبيومين) في البول دوريًا نظرًا لارتباطه بعدة أمراض أهمها اعتلال الكلى السكري.

       نسبة الألبومين في البول لدى الشخص السليم < 20 ملجم/ اليوم ولا يمكن اكتشافها بالشريط الذي يستخدم عادة لفحص البروتين في البول والذي لا يستطيع اكتشاف البروتين في البول إلا إذا كانت نسبته > 300 ملجم/ اليوم. وحيث أن الاكتشاف المبكر للالبيومين في البول (30 ـ 300 ملجم/ اليوم) قد يدل على بداية اعتلال الكلى السكري فقد طور نوع خاص من شرائط تحليل الألبيومين في البول بحيث يمكنها اكتشاف الالبيومين في البول في هذه المرحلة وهو ما يسمى بتحليل (ميكروالبيومين).

        توجد عدة عوامل أخرى تؤدي إلى ظهور الالبيومين في البول منها ارتفاع نسبة التهابات الجهاز البولي وأداء التمارين الرياضية كما قد  يظهر الألبيومين في البول لدى السيدات أثناء الدورة الشهرية.

        ينصح مرضى السكري من النوع الثاني بإجراء تحليل الميكروالبيومين للمرة الأولى بعد تنظيم نسبة السكر بالدم وخلال ثلاثة أشهر من التشخيص ثم سنويًا بعد ذلك. أما بالنسبة لمرضى السكري من النوع الأول فيجب إجراء التحليل للمرة الأولى بعد خمس سنوات من التشخيص ثم سنويًا بعد ذلك.

إذا كانت نتيجة تحليل الميكروالبيومين إيجابية فإنه يوصى بإعادة التحليل ثلاث مرات للتأكد من صحته

        ويجرى هذا الاختبار بالمعامل المركزية بالقاهرة وبأحدث الأجهزة العلمية وقد تم عدة أبحاث فى هذا المجال بخبراء من الإدارة المركزية للمعامل .

 


 
.: أخبار المعامل المركزية :.


20/11/2013
التدريب المستمر لرفع كفاءة الأداء


15/11/2013
المراحل النهائية لاعتماد معامل فحوص المعادن الثقيلة ومتبقيات المبيدات


15/08/2013
إنشاء وحدة الجودة الشاملة


11/1/2006
يمكنك الآن الحصول على نتيجة التحليل من خلال شبكة الانترنت


10/11/2013
مشروع تطوير الأداء المعملي بالمحافظات


10/10/2013
المراحل النهائية لاعتماد معامل تحاليل الفيروسات ، الميكروبيولوجى الإكلينيكى والباثولوجيا الإكلينيكية


1/5/2006
الكشف المبكر عن الأورام السرطانية حيث يمكنك عمل جميع هذه الاختبارات بأجور رمزية وبأحدث الـقنيات والأجهزة العالمية .... للمزيد


1/1/2004
المعامل المركزية هى المعامل المرجعية لتشخيص أمراض النزف الوراثى الآن يمكنك فحص طفلك للتأكد من خلوه من أمراض النزف الوراثى


02/01/2010
يمكنك التأكد من أن ابنك مدمن أم لا بعمل تحليل للبول


01/11/2013
ترخيص المعامل الخاصة ومعامل المستشفيات الخاصة


01/11/2013
فحص عينات القمح ببلد المنشأ


01/06/2013
تجديد الإعتماد الدولي بمعامل الأغذية ومعمل السموم الفطرية


01/05/2013
حصول معامل المياه بكتريولوجي على شهادة الأيزو


01/03/2013
الكشف المبكر عن الفشل الكلوى بإجراء تحليل البول


01/02/2013
يمكنك الأطمئنان على صحتك بعمل كافة الفحوص بأجر رمزى


01/01/2013
استمرار العمل بالمعامل المركزية طوال الأسبوع


01/01/2012
الكشف المبكر عن مسببات الإعاقة الذهنية لحديثى الولادة


   

جميع الحقوق محفوظة الإدارة المركزية للمعامل - وزارة الصحة و السكان - جمهورية مصر العربية  2006